عن المشروع

ملخص المشروع

الهدف العام هو مساعدة المناطق العشوائية في مصر للتغلب على العديد من المشاكل من خلال الأنشطة والإجراءات التربوية وتطوير القدرات. وهذا سيتم تحقيقه من خلال تعزيز الخدمات التعليمية والترفيهية في منطقة الوراق ومعالجة المشاكل الحقيقية المجتمع الرئيسية على الأرض.

 

أهداف المشروع

العامة والأهداف الخاصة:

الهدف العام هو مساعدة المناطق العشوائية في مصر للتغلب على العديد من المشاكل من خلال التربية والتعليم من أجل التنمية المستدامة عن طريق الأنشطة وتنمية القدرات. ويهدف هذا الإجراء إلى تحسين الخدمات التعليمية والترفيهية في المجتمع غير الرسمية للوراق من خلال وضع برنامج تعليمى وترفيهى صيفى في مرافق المدرسة ومعالجة بعض المشكلات الرئيسية في منطقة الوراق مثل نقص الطاقة والكهرباء والغاز الطبيعي، نوعية المياه، والقمامة والنفايات الصلبة ومحو الأمية والخدمات الصحية. وتعالج هذه المشاكل من خلال تقديم المبادئ الأساسية للتعليم من أجل التنمية المستدامة.


الأهداف المحددة لهذا المشروع هي كما يلى:

- وضع برنامج تعليمي وترفيهي صيفى يمتد لمدة 3 أسابيع لمدرسة ابتدائية و3 أسابيع أخرى لمدرسة اعدادية. وبما في ذلك الدورات التعليمية والترفيهية وكذلكالاهتمام بالأنشطة التي تجلب المفاهيم الأساسية للتنمية المستدامة لطلاب المدارس.

- تطوير برنامج التدريب لمعلمى المدارس والمتطوعين المحليين لبناء وتمكين قدرات المعلمين والمتطوعين المحليين من الشباب والنساء.

- تحسين المرافق التعليمية والترفيهية القائمة في اثنين من المدارس الحكومية التى تقع في منطقة الوراق.

- التنفيذ التجريبى من البرنامج التعليمي والترفيهي الصيفي لمدة اسبوع.

 

برنامج التعليم الصيفى من أجل التنمية المستدامة

يعتمد البرنامج الممتد لثلاثة أسابيع بواقع خمس ساعات يوميا لطلاب المدارس العامة الابتدائية والاعدادية فى منطقة الوراق على التركيز على مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة داخل وخارج الفصول التعليمية.

 يشمل البرنامج على مجموعة كبيرة من طرق التدريس الحديثة والفاعلة مثل الالعاب والأنشطة التي تثرى العملية التعليمية داخل وخارج  الفصول التعليمية وتضمن مشاركة فاعلة من المتعلمين.

 أيضا سيتم تزويد المعلمين بمجموعة من الانشطة في مجال التنمية المستدامة والطاقة والمياه والزراعة. ويتم كل هذا في اطار فكرة التعليم من اجل التنمية المستدامة وهو التعليم الذي يعد الفرد للمشاركة بفاعلية وبفكر مختلف في حل مشاكل مجتمعه. كما يؤهل هذا النوع من التعليم الطلاب على المشاركة بفاعلية وبالاخص فى المناطق العشوائية والتى تحتاج تفكير غير تقليدى وحلول مبتكرة تساهم في حل قضايا مجتمعهم وتحمل المسئولية تجاه هذه القضايا بحيث تكون مشاركتهم ايجابية وهادفة تخدم مصالح الوطن.

 هذا البرنامج التعليمى الخاص بالتنمية المستدامة يقوم على التساؤل والإستفسار وطرح الأسئلة بطريقة مختلفة والبحث عن بدائل وحلول خارج الإطار التقليدي.

 د. محمد عبد الرؤوف، مركز التنمية المستدامة، الجامعة الامريكية